في هذا الدرس، سنتعلم كيفية إضافة تسميات (Labels) و أزرار (Buttons) إلى نافذتنا باستخدام مكتبة Tkinter.
✅ مثال تطبيقي:
import tkinter as tk
# إنشاء النافذة
root = tk.Tk()
root.title("الدرس الثاني - Label و Button")
root.geometry("400x250")
# إنشاء تسمية
label = tk.Label(root, text="مرحبًا بك في عالم Tkinter!", font=("Arial", 16))
label.pack(pady=20) # المسافة بين العنصر وحدود النافذة
# دالة عند الضغط على الزر
def say_hello():
label.config(text="لقد ضغطت على الزر!")
# إنشاء زر
button = tk.Button(root, text="اضغطني", command=say_hello, font=("Arial", 14), bg="lightblue")
button.pack(pady=10)
# بدء التشغيل
root.mainloop()
💡 شرح ما تم:
Label: لإنشاء نص ظاهر داخل الواجهة.Button: لإنشاء زر.pack(): طريقة لترتيب العناصر داخل النافذة.command=say_hello: عندما يضغط المستخدم الزر، يتم تنفيذ الدالةsay_hello.label.config(...): تغير محتوى التسمية عند الضغط.
🧪 تمرين تطبيقي: هل تحب Tkinter؟
🎯 المطلوب:
- واجهة تحتوي على:
- تسمية تقول: "هل تحب Tkinter؟"
- زر مكتوب عليه: "نعم"
- عند الضغط على الزر، يتغير نص التسمية إلى: "رائع! استمر بالتعلم 🎉"
✅ الحل:
import tkinter as tk
# إنشاء النافذة
root = tk.Tk()
root.title("تمرين: هل تحب Tkinter؟")
root.geometry("400x200")
# التسمية الأولى
question_label = tk.Label(root, text="هل تحب Tkinter؟", font=("Arial", 16))
question_label.pack(pady=30)
# دالة تغير النص عند الضغط
def respond_yes():
question_label.config(text="رائع! استمر بالتعلم 🎉")
# الزر
yes_button = tk.Button(root, text="نعم", command=respond_yes, font=("Arial", 14), bg="lightgreen")
yes_button.pack()
# تشغيل النافذة
root.mainloop()
🧠 ما تعلمناه من التمرين:
- كيفية التفاعل مع الزر لتغيير محتوى تسمية.
- استخدام
LabelوButton. - استخدام الدالة
config()لتغيير النصوص داخل الواجهة.

